مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة " - منتديات ديرابان
  الرئيسيه التسجيل مكتبي  

@@@ منتديــــات ديرأبــــان ترحــــب بكـــــم @@@منتديــــات ديرأبــــان ترحــــب بكـــــم @@@

الإهداءات


العودة   منتديات ديرابان > القسم العام > منتدى النقاش والحوار العام

منتدى النقاش والحوار العام للنقاش الهادف والبنّاء

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2012, 11:27 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عمار توفيق سعادة
مشرف في قسم الصحة والطب

الصورة الرمزية عمار توفيق سعادة

إحصائية العضو







عمار توفيق سعادة is on a distinguished road

 

عمار توفيق سعادة غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

**

هَـــــــــمُّ الـــبـنــات لـلــمــمــات

**

مـــا أقـــسـاهـــا مــن كــلـمـــــات يـنـفـطــــر لـهـا الـقـلــــب

ويـحار الــفـكـر الـســــلـيـم تـلـمُّـس الـصــواب

فــي تـلـك الـمـقــولـة

و أي هـــم لـلــبـنـات وقـــد بـشّــر

رســــول الله صـلــى الله عـلـيــــه وســـــــــلــم

بــالـــجـنـة لــــمــن أحـــسـن رعـــايــة الـبـنــات و تـــربـيـتـهــــم

" من كان له ثلاث بنات يؤويهن ويكفيهن ويرحمهن فقد وجبت له الجنة البته فقال رجل من بعض القوم واثنتين يا رسول الله قال واثنتين أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو نعيم في الحلية . واسناده صحيح.


أي هــــمّ والإســـــلام جــــاء لـــمــحـــاربــة جــــاهــلـيــــة

كـــانـــت تــظــلـم الـبـنـــات و تــــحــرمـــهــم حــق الـــحــيــاة

((وإذا الموؤدة سُئلت بأي ذنب قُتلت))

وفـــي وصــــف دقـــيـق بـَّـيـن الـــقـــرآن الـــكـريــــم

أحـــوال أهـــل الــجـاهـــلـيــة تـلـك حـــيــن يُــبـــشر

أحـــدهـــم بــالــبــنــات دون الــــذكــــور

﴿ وإذا بُشّر أحدُهم بالأنثى ظلَّ وجهه مسوداً وهو كظيم، يتوارى مِن القومِ من سُوء ما بُشر به، أيمسكه على هُونٍ أم يدُسه في التراب ألا ساء ما يحكمون﴾

عـــن أي هــــمّ يــتـــحــدثــــون وقــــد ســــاوى الإســـــــلام

بـيـــن الــذكــــور الإنـــاث

فـــي الإعـــمــــال و الــجــــزاء فـــي حـــال أيــمـــانــهـــم

بـــشــــريــــعــة الإســـــــــلام

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [النحل: 97]

ولــــن نـنـســـى آخــــــر وصـيـة لنـبـي الإســـــــــــــلام

صــلـى الله عــلـيــه وســـــــلـم

استوصوا بالنساء خيرا ....

و أنـــوه هـــنـــا أن

أعــتـى ظـــلــم يـمـــارس
عـــلــى الــبــنــات الــــيــــــــــوم

هـــــــو حـِـــرمــانَــهـُـــنَّ مــــــن الإرث ....

أي أن يــحـــرمـــهـــن ذويـــهــن

حــــــــــق الإرث

**







التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 11:33 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عمار توفيق سعادة
مشرف في قسم الصحة والطب

الصورة الرمزية عمار توفيق سعادة

إحصائية العضو







عمار توفيق سعادة is on a distinguished road

 

عمار توفيق سعادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

وانظروا أخواني وأخواتي أيضاً لهذه المقولة المعارضة لديننا الحنيف

**
(( اتـــقِ شــــرَ مـــــن أحســــنـت إلـيــــه ))

**


لا تتــوافــق تـلـك الــمـــقولــة و أبســـط مبــــادئ الإســــلام

حيــث أن الإســلام أمــر بحســـن الـظـــن بـالـنـاس عــمــومـــاً

و جـعــل بــعــض الــــظـــن أثـمـــاً

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ٌ}الحجرات12

وأمــــر الآخـــر بـحــسن رد الـــتحـيــة

فـــضـــلاً عـــن الـعـمــــل الـــصـالــــح أو الإحــســان

{وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها} النساء: 86

و أمــــر الإســـــلام أيـضــــاً

بالــعـفــو عــــن الـمـــسيء و الـصـفـــح عــــن الـمـــذنــب

{ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ }
النور22

وجــعـل رحـمــة الله أقــرب للـمـحـسن مــن غـيـــر المـحــسن

{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ}
الاعراف56

إضــافـــةً أنــهــا

جـبـلـــت الـنـفــــوس عـلــــى حــب مــن أحـــسـن إلـيـــهـا

فـــكـيـف بـتــلـك الـــمـقـــولـــة ومـــثـيــلاتــــهـا

(
خيـــر تـــفـعـل شـــر تـلـقـى )

أن تــــَهــدم كــــل ذلــك بـبـــسـاطــة

**

قال الشاعر والأديب أبي الفتح البستي
...

**
أحْسِنْ إلى الناسِ تَسْتعبِدْ قلوبَهُمُ = فطالما استَعْبَدَ الإنسانَ إحسـانُ

وإن أساء مسيءٌ فليكُنْ لك في = عُروضِ زَلّتِه صَفْـحٌ وغُفـرانُ

وكن على الدهرِ مِعْواناً لذي أملٍ = يرجو نَـداك فإنَّ الحُرَّ مِعْـوانُ

***
*








التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 12:12 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منى رشيد
مشرفة في منتدى فلسطين القضية

الصورة الرمزية منى رشيد

إحصائية العضو






منى رشيد is on a distinguished road

 

منى رشيد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

بالفعل اخي عمار ...
فــ بالنسبة للمقولة الاولى فهي بالفعل جارة و جارحة جدا ...
لا ادري من ابتدأ بقولها او نشرها .. هل هو رحيم اكثر من رحمة الله بعباده ..!!







التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.
رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 12:52 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عاطف ابراهيم سعاده
ديراباني أصيل

الصورة الرمزية عاطف ابراهيم سعاده

إحصائية العضو






عاطف ابراهيم سعاده is on a distinguished road

 

عاطف ابراهيم سعاده غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "



ابن العم الحبيب عمار .. لفت نظري موضوعك
الجميل ... ( هَمُ البناتِ ليومِ الممات ) ( واتق شر من احسنت اليه ) (واعمل خيرا وارمه في البحر)

موضوع جميل ويستحق الوقوف عنده , مع التعقيق على كلام الاخت منى رشيد .

أنا في اعتقادي بالنسبة لِهَم البنات ليوم الممات ليس المقصود فيه ان البنت هم على والديها
لا
ابدا البنت والله سعاده وهناء ورحمه وحب وموده في البيت وبدون البنات ليس للبيت ولا للحياة

طعم فهي والله نعمة من نِعم الله علينا .. ولكن اعتقد ان المقصود في المثل ليس هماً مادياً ولا شيء
من هذا القبيل , بل المقصود الخوف الدائم على البنت من اي مكدرات لحياتها بشكل عام وخصوصا
مع زوجها , والوالدين يفكرون في البنات اكثر من الاولاد لان البنت فعلا لا تستطيع القيام بما
يقوم به الولد في حياتها مهما تبجحت بعض النساء وقُلنَ لا فرق بين الرجل والمرأة , لا في فرق
وفرق كبير , البنت مكانها دائماً في القلب والخوف عليها دائم من الاهل , لذلك تجد الاب او الام
يفكرون في ابنتهم او بناتهم وهن متزوجات ويقولون يا ترى فلانه مرتاحه مع زوجها او لا ,
يا ترى ليش فلانه مش مبسوطه ....... الخ يا جماعه هذا هو المقصود وهذا شيء طبيعي
وأنا مع هذا المثل 100% خوفي على ابنتي هو همي الدائم وشغلي الشاغل وهي توأمُ
روحي وحياتي كلها وتفكيري بها لا ينقطع وهكذا معظم الناس .

أما المثل القائل (اتق شر من احسنت اليه ) : ففي ذلك مبالغه فباختصار اذا يا اخي
اردت اتقاء شر هذا الشخص عليك ان لا تُحسن اليه من البدايه .

أما المثل الاخير( اعمل خير وارميه في البحر) وكثيرا ما نسمع ذلك , المقصود به
وضع الخير في غير مكانه , فالنتحرى الخير في المكان الصحيح ولن نحتاج لهذا
المثل ...
مع الشكر لك ابن العم الحبيب والشكر موصول لاختنا منى رشيد ... وأقول لها
أنتُنَ من وصى عليكن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .. فقال استوصوا بالنساء
خيراً .. حتى الحبيب محمد قبل وفاته حملَ همَكُنَ اختي منى ... اللهم صلي وسلم
عليه ....








رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 01:24 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عاطف ابراهيم سعاده
ديراباني أصيل

الصورة الرمزية عاطف ابراهيم سعاده

إحصائية العضو






عاطف ابراهيم سعاده is on a distinguished road

 

عاطف ابراهيم سعاده غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "


المعذره ابن العم الحبيب عمار ... المثل
الاخير ( خير تفعل شر تلقى ) : هذا فعلا
مثل ليس في مكانه ولا يمكن ان يكون
صحيحاً ابدا الخير خير اذا فعلت الخير
لا تنتظر الاجر ممن قدمت له الخير
بل انتظر الخير من الله حتى لو أساء اليك
من قدمت له الخدمه او المساعده وهذا كثير
في ايامنا هذا فعلا تقدم المساعده لاحدهم
ثم يتنكر لك بعد ذلك وهذا هو المقصود بالمثل
ولكننا فعلنا الخير ليس من اجله بل من
اجل الله ولن نلقى الا الخير ان آجلا او عاجلا
اكرر شكري لك ايها الشاب المثقف ....







رد مع اقتباس
قديم 21-03-2012, 01:28 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عمار توفيق سعادة
مشرف في قسم الصحة والطب

الصورة الرمزية عمار توفيق سعادة

إحصائية العضو







عمار توفيق سعادة is on a distinguished road

 

عمار توفيق سعادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

حيّاك الله أخت منى وأشكر مروركِ على الموضوع

أمّا أنت أيّها الحبيب الغالي أبا أحمد
فقد أنرت الموضوع وأثريته بتعريجك وتفصيلك للموضوع وبيان المقصود به للقارئ
فهذا أنت أيّها العزيز لك بكل موضوعٍ بصمة منيرة ولامعة









التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 21-03-2012, 01:41 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عمار توفيق سعادة
مشرف في قسم الصحة والطب

الصورة الرمزية عمار توفيق سعادة

إحصائية العضو







عمار توفيق سعادة is on a distinguished road

 

عمار توفيق سعادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

واليكم أعزّائي هذه المقولة أيضاً

** (( مــــن راقــــبَ الــنــاسَ مـــــاتَ هـــــمـاً ))
**
لــطـالـمــا أعـمـلـنـا
الــجــانــب الـســـلـبـي مـــــن هـــذه الــمـقـولـــة
وحــمــلـنــاهــــا عــــلــى مـــا هــــي عــلـيـــه
مــــن ســـــــــــوء الــــفــــهـــم
بَـــيّـــدَ أن مـــــن الــــصــحـــي و الـــطــبــيــعــــي
أن يــــراقــــب الـــنــاس بـــــعــضـــهــم بـــعـضــاً
ولـــكــــن كـــمــــال الـــحــكــمــة والــــصــحـــة
فــــي أن أنــظــر إلـــى مــــن هــــــــم أقـــــل مــــنــــي
فـــي الــــصـــحــــة أو الــــمـــال أو الــــقـــوة الـــبــدنـــيـــة
و الـــفـــكــــــريــــة أو الـــــــذكــــــاء
لأرقُــــــــبَ فـــضـــــــــل الله عـــــــلــيّ بــيـــــن خــلــقـــــــه
و أراقــــــب مـــــن هـــــم أفــضـــل مـــنـــي نـــجـاحـــاً وتـــفــوقـاً
عـــلــمـــيـاً و ديــنـيـاً و أخــــــلاقـــــــيـاً
وبـــذلـك لا أزدري نـــعـــمــــة الله عــــــلـيّ
و أبــــدد الـحـــــسد و الـضـــغـيـنـــة و الــمــرض فــي نـفــــسي
و أبـــذل الـــكــثـيـــر مــــن الــجــهــد و الـنــــشاط فــي الــتــحــصـــــــيــل
الــــعـلــمـي و الـــــديـــنــي و الأخــــــلاقــــي
فــــي ســـبــيـل الــتــقــدم و الــنــجـــاح

**** **







التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 21-03-2012, 09:30 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شاهين ذيب الديراباني
مشرف

الصورة الرمزية شاهين ذيب الديراباني

إحصائية العضو






شاهين ذيب الديراباني is on a distinguished road

 

شاهين ذيب الديراباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

احسن الله ختامك اخي العزيز لقد تمنيت ان تكون كل خلفتي بنات

حتى اعلمهن واحسن تربيتهن وبهن ادخل الجنة انا بالنسبة لي

البنت احن من الولد لوالديهم .







رد مع اقتباس
قديم 22-03-2012, 01:26 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عمار توفيق سعادة
مشرف في قسم الصحة والطب

الصورة الرمزية عمار توفيق سعادة

إحصائية العضو







عمار توفيق سعادة is on a distinguished road

 

عمار توفيق سعادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عمار توفيق سعادة المنتدى : منتدى النقاش والحوار العام
افتراضي رد: مقولة نسمعها دائماً ولكنّها " جارحة "

حيّاك الله أيّها الحبيب أبا الهيثم

أسعدني مرورك






التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
إضافة رد


 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Loading...


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات

Secured by تطوير مواقع
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009
  تصميم الستايل   http://www.moonsat.net/vb