واقعة واد عـَـلِـي بالقرب من ديرأبان - منتديات ديرابان
  الرئيسيه التسجيل مكتبي  

@@@ منتديــــات ديرأبــــان ترحــــب بكـــــم @@@منتديــــات ديرأبــــان ترحــــب بكـــــم @@@

الإهداءات


العودة   منتديات ديرابان > قسم ديرأبان > مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد

مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد مواقف مشرفة حدثت مع اهالي البلد في ديرآبان وبعد الشتات, قصص ديرأبانية مروية

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-08-2010, 01:39 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نزار دعسان الديرأباني
.:: إدارة المنتدى ::. ومدعي عام في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية نزار دعسان الديرأباني

إحصائية العضو






نزار دعسان الديرأباني is on a distinguished road

 

نزار دعسان الديرأباني غير متواجد حالياً

 


المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي واقعة واد عـَـلِـي بالقرب من ديرأبان

روى لي عمي الحاج فيصل نمر دعسان كساه الله بالصحة وأطال في عمره التالي:

اروي ذلك بتصرف

كان اهالي ديرأبان ومن حولها من القرى يحاولون دائما سد الطريق على قوافل دعم البريطانيين
واليهود والمزودة بالمؤونة والوقود والمعدات والأسلحة فكانوا يحاولون دائما اغلاق الطريق المؤدي إلى القدس الواقع بين جبلين والمسمى بواد علي عن طريق رمي الأحجار الثقيلة من جانبي الواد, إلا ان الجرافات البريطانية كانت تسارع في إزالة تلك الأكوام من الحجارة وتعيد فتح الطريق

وذات مرة
حالف الحظ اهالي القرى ومن بينهم اهالي ديرابان فاستطاعوا اقفال الطريق أمام القافلة المكونة من
شاحنات مليئة بالطحين والسردين
وشاحنات محملة بالوقود

فقاموا فورا باقتحام هذه القافلة والإستيلاء على الشاحنات وحرقوا ما لم يستطيعوا قيادته حيث ان اهالي ديرأبان كانوا يسوقون سيارات البنزين أما سيارات الديزل فلم تكن لديهم الخبرة لقيادتها إلا القليل ومن بينهم احد السائقين من دار عبيد حيث قام بقيادة السيارة المحملة بالطحين والسردين إلى ديرأبان وهناك يبدوا ان السيارة حبست الهواء ( يعني بالعمية كربجت) فلم تعد تشتغل فحاولوا (تعشيقها) دون جدوى واجتمع 25 من السائقين الديرابانيين وحاولوا جهدهم بتشغيل السيارة إلا ان محاولاتهم باءت بالفشل

فقرروا اخذ البطاريات إلى مكان قريب لشحنها ظنا منهم ان البطاريات ضعيفة
وكان الحاج نمر احمد دعسان احد الذين اشرفوا على بيع السيارة حيث قاموا ببيعها ب 250 جنيه فلسطيني لتاجر خليلي
فحضر التاجر الخليلي إلى ديرأبان وقام على الفور بمعالجة السيارة حيث فرغ اولا الهواء ثم عشقها على رواية الحاج فيصل بلفة عجل واحدة وشوفيرية ديرأبان يضحكون حيث انهم جميعما تخصص بنزين ولم يكن لديهم خبرة في سيارات الديزل

وقام الحاج نمر احمد دعسان والذي لديه خبرة في الأسلحة - فقد كان من الذين ا لتحقوا بالجيش التركي إذ كان من أحد جنوده في اليمن والسعودية - مع آخرين من ديرأبان فقام بشراء برن ألماني بالمبلغ وكان في المعارك التي تدور من المدافعين عن البلد مع المجاهدين حتى ان الحاج فيصل روى انه كان هناك من يساعده في حمل الذخيرة للبرن
كما وقام اهل البلد بشراء ثلاث برنات آخرى بثمن الطحين حيث بيع الكيس بخمس جنيهات , فكان نصيب كل حامولة برن للدفاع عن الأرض والعرض
موقف مشرف حيث انهم لم يقوموا بشراء المتاع ورغد العيش بالأموال بل اشتروا ما يدافعون به عن انفسهم وعن ارضهم وعرضهم

هذا ما رواه لي الحاج فيصل نمر احمد دعسان ارجوا ان ينال إعجابكم
ومن عنده معلومات اخرى عن هذه الواقعة من كبار السن الذين شهدوا ذلك فلا يبخل علينا
011







التوقيع



To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

آخر تعديل نزار دعسان الديرأباني يوم 28-08-2010 في 02:52 PM.
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 02:24 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد سويد
ديرأباني أصيل

الصورة الرمزية محمد سويد

إحصائية العضو







محمد سويد is on a distinguished road

 

محمد سويد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

والله يا اخ نزار ما بحكي غير نيالهم اللي نالوا شرف الدفاع عن الارض الحبيبة ولو انهم ما انضحك عليهم لكنا هسة على ارضها وقاعدين معهم وهم بحكولنا قصصهم ايام زمان







التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.


إن عشت فعش حرا أو مت كالأشجار وقوفا

رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 02:42 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمود جعارة
ديرأباني أصيل

الصورة الرمزية محمود جعارة

إحصائية العضو






محمود جعارة is on a distinguished road

 

محمود جعارة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

مشكور اخ نزار

الله يبارك فيك و في الحاج فيصل راوي القصة و يعطيه الصحة ان شاء الله


تحياتي







التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.
رد مع اقتباس
قديم 28-08-2010, 09:10 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
زيد الدعامسة
ديراباني مميـز

الصورة الرمزية زيد الدعامسة

إحصائية العضو







زيد الدعامسة is on a distinguished road

 

زيد الدعامسة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

فعلا موقف مشرف من اهل ديربان
وعنجد نيالهم نالو شرف الدفاع عن اراضيهم






التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 29-08-2010, 10:09 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عامر زاهر الكسابره
مشرف في منتدى مواقف ديرأبانية مشرفة, وقصص ديرأبانية ومحامي في قضية محاكمة المتنبي

الصورة الرمزية عامر زاهر الكسابره

إحصائية العضو






عامر زاهر الكسابره is on a distinguished road

 

عامر زاهر الكسابره غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
القدس رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

اسجل حضوري ولي عوده
ان شاء الله
110






التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

سأضع روحي على راحتي ****** واقذف بها في مهاوي الردى
فإما حياة تسر الصديق ****** وامإ مماتا يغيض العدى
رد مع اقتباس
قديم 31-08-2010, 11:22 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نزار دعسان الديرأباني
.:: إدارة المنتدى ::. ومدعي عام في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية نزار دعسان الديرأباني

إحصائية العضو






نزار دعسان الديرأباني is on a distinguished road

 

نزار دعسان الديرأباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

بوركتم اخواني وحييتم ايها الأصيلون
ورزقكم الله طعم الذي تصبون إليه, واعطاكم بغيتكم وعجل لكم في مرادكم
أخي محمد سويد وأخي محمود جعارة وزيد ومعاذ الدعامسة وحبيب اخي عامر

110110110







التوقيع



To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 03:26 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
معاذ عادل المساعيد
مشرف في منتدى ديرأبان سبورت

الصورة الرمزية معاذ عادل المساعيد

إحصائية العضو







معاذ عادل المساعيد is on a distinguished road

 

معاذ عادل المساعيد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

قصه جميله ومشرفه خلفها لنا الاجداد
مشكور يالغالي وبارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 12:51 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نزار دعسان الديرأباني
.:: إدارة المنتدى ::. ومدعي عام في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية نزار دعسان الديرأباني

إحصائية العضو






نزار دعسان الديرأباني is on a distinguished road

 

نزار دعسان الديرأباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

مشكورين اخواني على المرور الطيب
011






التوقيع



To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 05:11 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عمر سعادة الديرأباني
مشرف في منتدى ذكريات كراج ديرأبان العقبة وكاتب في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية عمر سعادة الديرأباني

إحصائية العضو







عمر سعادة الديرأباني is on a distinguished road

 

عمر سعادة الديرأباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

الله يطول بعمرك يا حاج فيصل انا من الي بكن كل الحب والوفاء للحاج فيصل وبدي اذكر هالقصه حصلت معي مع الحاج فيصل اطال الله عمرة كنت فاتح محل كوشوك وكان يتعامل معي زبون سبعاوي وكان هاذا الزبون شاري سيارة من الحاج فيصل وبيوم حكالي الزبون بدي تروح معي علا دار الحاج فيصل طمعان بكرم الحاج يخصمله كمبياله وتذكرت اسم االزبون احمد ابو عليوة ورحنا علا دار الحاج فيصل ورحب فينا كثير بقول للحاج فيصل يا حاج انا جاي مع ابو عليوة وطمعان بكرمك تخصمله كمبياله والله والله ما ثنيت على طول رد الحاج وقال ابشر اعتبرها انخصمت وزي ما بقول المثل عنقرت عقالي قدام ابو عليوة انو شايف كرم اهل بلدي كيف كرم لابن بلدة وانا من جيل ولاد الحاج فيصل الله يطول بعمرك يا حاج فيصل ويخلف عليك يا كريم يا ابن الاكرام







آخر تعديل عماد سعادة يوم 06-10-2010 في 06:19 PM.
رد مع اقتباس
قديم 15-10-2010, 11:08 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
yakoob dasan
ديراباني مميز

الصورة الرمزية yakoob dasan

إحصائية العضو






yakoob dasan is on a distinguished road

 

yakoob dasan غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : نزار دعسان الديرأباني المنتدى : مواقف ديرأبانية مشرفة, قصص ديرابانية رواها الأجداد للأحفاد
افتراضي رد: واقعة واد علي بالقرب من ديرأبان

موقف مشرف جدا
مشكوووووووووور يا اخ نزااااار







رد مع اقتباس
إضافة رد


 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Loading...


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات

Secured by تطوير مواقع
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009
  تصميم الستايل   http://www.moonsat.net/vb