الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير - منتديات ديرابان
  الرئيسيه التسجيل مكتبي  

@@@ منتديــــات ديرأبــــان ترحــــب بكـــــم @@@منتديــــات ديرأبــــان ترحــــب بكـــــم @@@

الإهداءات


العودة   منتديات ديرابان > قسم ديرأبان > مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده

مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده قسم ينشر فيه الدكتور مؤلفاته او نبذة عنها

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2013, 03:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أ.د. جودت احمد سعادة
أستاذ وخبير ومؤلف كبير...وديرأباني أصيل وعريق

الصورة الرمزية أ.د. جودت احمد سعادة

إحصائية العضو







أ.د. جودت احمد سعادة is on a distinguished road

 

أ.د. جودت احمد سعادة متواجد حالياً

 


المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

الكتاب السادس :تدريس مهارات التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية)
( أوسع كتب التفكير انتشارا وتوزيعا في الوطن العربي)


  • صدر هذا الكتاب المرجع للأستاذ الدكتور جودت احمد سعادة ، عميد كلية العلوم التربوية وعميد البحث العلمي السابق في جامعة الشرق الأوسط (عمان – الأردن) ، وذلك بعد خمسة أعوام من التحضير المستمر والدقيق لمادته العلمية ولمئات الأمثلة التطبيقية التربوية والحياتية المتنوعة على هذه المهارات , وبعد أربعة عقود من الزمان قضاها المؤلف في التدريس الجامعي المستمر للكثير من المقررات التربوية المتعددة وعلى رأسها مهارات التفكير بأنواعها المختلفة ، سواء تدريس طلبة الجامعات في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة , أو من خلال الكثير من اللقاءات والمؤتمرات العلمية ، أو المحاضرات العامة ، أو الندوات التخصصية ، أو الورش والدورات التدريبية التي كانت يعقدها المؤلف للكثير من المعلمين أو المديرين أو المشرفين التربويين أو المرشدين النفسيين في عدد من الأقطار والجامعات العربية التي عمل فيها المؤلف هذا الوقت الطويل من الزمن .
  • وقامت بطباعة هذا الكتاب المرجع عدة طبعات بسبب الطلب المتواصل عليه ، دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع في عمان ، والذي يقع في ستماية صفحة كاملة من القطع الكبير . ورغم وجود بعض الكتب العربية البناءة التي ساهمت في عملية توضيح التفكير وتعليمه بصورة عامة , إلا أن هذا الكتاب المرجع هو الوحيد في اللغة العربية الذي ركز بالدرجة الأساس على تدريس خمس وأربعين مهارة تفكير مهمة تتمثل في الآتي : -
1- مهارة التفكير الناقد Critical Thinking Skill
2- مهارة الاستنتاج Inferring Skill
3- مهارة الاستقراء Deducting Skill
4- مهارة التمييز بين المعلومات ذات الصلة والمعلومات غير ذات الصلة .
Distinguishing Between Related and Unrelated Information Skill
5- مهارة التمييز بين المصادر الصحيحة والمصادر غير الصحيحة للمعلومات .
Distinguishing Between True and False Resources of Information Skill
6- مهارة التمييز بين الحقائق والآراء .
Distinguishing Between Facts and Opinions Skill
7 -مهارة التمييز بين الافتراضات والتعميمات .
Distinguishing Between Assumptions and Generalizations Skill
8- مهارة المقارنة والتباين Comparing and Contrasting Skill
9- مهارة تحديد السبب والنتيجة Determining Cause-Effect Relationship Skill
10- مهارة تحديد الأولويات Prioritizing Skill
11- مهارة التتابع Sequencing Skill
12- مهارة التعرف إلى وجهات النظر الأخرى Knowing Others Point of Views Skill
13- مهارة تحديد مواطن التحيز والنمطية الجامدة .
Determining Bias and Stereotyping Skill
14- مهارة التحقق من الحجج والبراهين .
Determining Arguments and Evidences Skill
15- مهارة تحليل المجادلات Argument Analysis Skill
16- مهارة الإبداع والتفكير الإبداعي Creative and Creative Thinking Skill
17- مهارة الطلاقة Fluency Skill
18- مهارة المرونة Flexibility Skill
19- مهارة الأصالة Originality Skill
20- مهارة التوضيح أوالتوسع Elaboration Skill
21- مهارة التذكر Retention Skill
22- مهارة الوصول إلى المعلومات Accessing Information Skill
23- مهارة شد أو ضبط الانتباه Managing Attention Skill
24- مهارة الإصغاء Listening Skill
25- مهارة الملاحظة Observation Skill
26- مهارة تدوين الملاحظات Note – Taking Skill
27- مهارة طرح الأسئلة Questioning Skill
28- مهارة الوصف Description Skill
29- مهارة التصنيف Classification Skill
30- مهارة تنمية المفاهيم أو تطويرها Developing Concepts Skill
31- مهارة التنظيم المتقدم Organizing in Advance Skill
32- مهارة عمل الأنماط المعرفية Making and Using Patterns Skill
33- مهارة عرض المعلومات بيانيا Presenting Information Graphically Skill
34- مهارة حل المشكلات Problem - Solving Skill
35- مهارة طرح الفرضيات واختبارها Generating and Testing Hypotheses Skill
36- مهارة تقييم الدليل Evaluating Evidence Skill
37- مهارة عمل الخيارات الشخصية Making Personal Choices Skill
38- مهارة تحمل المسؤولية Taking Responsibility Skill
39- مهارة إصدار الأحكام أو الوصول إلى حلول Drawing Conclusions Skill
40- مهارة التعميم Generalizing Skill
41- مهارة التنبؤ Predicting Skill
42- مهارة وضع المعايير أو المحكات Establishing Criteria Skill
43- مهارة تطبيق الإجراءات Proceduralizing Skill
44- مهارة التفكير بانتظام Thinking Systematically Skill
45- مهارة إدارة الوقت Time Management Skill

  • وقد تم عرض مهارات التفكير الخمس والأربعين السابقة وتنظيمها وتوضيحها ضمن ستة أبواب وخمسة وعشرين فصلا , حيث دار الباب الأول حول التفكير ومهاراته Thinking and Its Skills, مشتملا على الثلاثة فصول الأولى من الكتاب , تناول الفصل الأول منها تعريفات أنماط التفكير Thinking Types Definitions وعددها (32) نمطا من بينها التفكير العلمي, والتفكير المنطقي ، والتفكير التجميعي ، والتفكير التشعيبي ، والتفكير المجرد ، والتفكير التحليلي ، والتفكير الفلسفي ، والتفكير الناقد ، والتفكير الإبداعي ، والتفكير التأملي ، والتفكير البراجماتي ، والتفكير الشمولي ، والتفكير العاطفي ، والتفكير المثالي ، والتفكير التبريري ، والتفكير العقلاني ، والتفكير الجامد أو المتحجر. أما الفصل الثاني فقد ركز على طرح مقدمة نظرية عن التفكيرTheoretical Background about Thinking , تم خلالها توضيح المعايير العالمية للتفكير ، ومسلمات حول التفكير ، ومستويات التفكير ، وعناصر نجاح عملية التفكير ومعوقاتها ، في حين دار الفصل الثالث حول مقدمة عن مهارات التفكيرIntroduction about Thinking Skills، من حيث أهمية مهارات التفكير ، وتصنيفاتها ولا سيما تصنيف فيشر Fisher Classification وتصنيف ستيرنبرج Sternberg Classification ، وتصنيف سعادة Saadeh Classification ، والبرامج الخاصة بتعليم التفكير وخاصة برنامج كورت CoRT Program ‘ وبرنامج القبعات الست Program Six Hats.
  • أما الباب الثاني من أبواب الكتاب, فقد اهتم بتدريس مهارات التفكير الناقد , Teaching Critical Thinking Skillsمشتملا على سبعة فصول كاملة من الرابع وحتى نهاية العاشر. وقد دار الفصل الرابع حول مفهوم التفكير الناقد ، وخصائصه ، وعناصره واستراتيجياته المختلفة وخاصة استراتيجية مكفرلاند McFarland Strategy, واستراتيجية سميث Smith Strategy ‘ واستراتيجية أورايلي O'Riley Strategy ، واستراتيجية باير Beyer ، في حين ركز الفصل الخامس على مهارة الاستنتاج والتفكير الإستنتاجي , من حيث تعريفها ، وخطواتها ، وإجراءات تدريسها ، وربطها بالمنهج المدرسي ، مع طرح عشرات الأمثلة عن هذه المهارة في ميادين اللغة العربية والتربية الاسلامية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية المهنية.
  • وتناول الفصل السادس مهارة الاستقراء والتفكير الاستقرائي , من حيث تعريفها ، وخطواتها ، وإجراءات تدريسها ، وربطها بالمنهج المدرسي ، مع طرح عشرات الأمثلة عن هذه المهارة في ميادين اللغة العربية والتربية الاسلامية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية المهنية.
  • واهتم الفصل السابع بتدريس مهارة التمييز الأربع وهي التمييز بين الحقيقة والرأي, والتمييز بين المعلومات الصحيحة وغير الصحيحة ، والتمييز بين الافتراضات والتعميمات ، والتمييز بين المعلومات ذات الصلة والمعلومات غير ذات الصلة، مع طرح الكثير من الأمثلة التطبيقية التربوية والحياتية .
  • ووضح الفصل الثامن عملية تدريس مهارتي المقارنة والتباين وتحديد السبب والنتيجة , من حيث التعريف والخطوات وإجراءات التدريس والربط بالمنهج ، في الوقت الذي ناقش فيه الفصل التاسع تدريس مهارتي تحديد الأولويات والتتابع ,مع الحديث عن الموضوعات والخطوات السابقة ذاتها ، بينما دار الفصل العاشر حول تدريس أربع مهارات للتفكير الناقد هي : التعرف إلى وجهات النظر , وتحديد مواطن التحيز والنمطية الجامدة , والتحقق من التناسق أو عدمه في الحجج والبراهين , وتحليل المجادلات وباستخدام الإجراءات السابقة ذاتها.
  • وتناول الباب الرابع تدريس مهارة التفكير الإبداعي , مشتملا على ستة فصول كاملة من الحادي عشر وحتى نهاية السادس عشر ، إذ تم التركيز في الفصلين الحادي عشر والثاني عشر على مقدمة نظرية عن الإبداع ومقدمة نظرية أخرى عن التفكير الإبداعي , وذلك من حيث تعريفات الابداع ومقوماته وصفات المبدع ومراحل عملية الإبداع ، وماهية التفكير الإبداعي ، واتجاهاته ، والعقبات التي تواجه المبدعين ، في حين دارت الفصول الأربعة الأخرى ( من الثالث عشر وحتى السادس عشر ) حول تدريس المهارات الأربع المهمة للتفكير الإبداعي وهي : الطلاقة والمرونة والأصالة والتوسع أو التوضيح ، وذلك من حيث تعريف كل مهارة ، وأهميتها ، ومجالات تطبيقها ، وخطواتها ، وإجراءات تدريسها وأنواعها ، وربطها بالمنهج المدرسي وطرح الأمثلة التربوية والحياتية عنها.
  • وركز الباب الرابع على تدريس مهارات التفكير الخاصة بجمع المعلومات , متضمنا ثلاثة فصول من السابع عشر وحتى نهاية التاسع عشر . وقد اهتم الفصل السابع عشر بتدريس مهارات ثلاث هي : التذكر , والوصول إلى المعلومات , وشد الانتباه , في حين تناول الفصل الثامن عشر تدريس ثلاثة مهارات أخرى هي : الملاحظة , والإصغاء , وتدوين الملاحظات , أما الفصل التاسع عشر فقد اقتصر على تدريس مهارة كبرى ومهمة تتمثل في طرح مهارةالأسئلة أو المساءلة ، بعد استخدام الخطوات والموضوعات السابقة ذاتها.
  • أما الباب الخامس وقبل الأخير , فقد دار حول تدريس مهارات عرض المعلومات وتنظيمها , مشتملا على فصلين فقط هما : الفصل العشرون الذي تناول تدريس ثلاث مهارات هي : الوصف , والتصنيف , وتنمية المفاهيم أو تطويرها , بينما ركز الفصل الحادي والعشرون على تدريس ثلاث مهارات أخرى هي : التنظيم المتقدم , وعمل الأنماط المعرفية , وعرض المعلومات بيانيا واتبع المؤلف الخطوات ذاتها لتوضيح جميع هذه المهارات.
  • وجاء الباب السادس في النهاية كي يتناول موضوعا في غاية الأهمية يتمثل في تدريس مهارات حل المشكلات , ويشمل في الوقت نفسه أربعة فصول كاملة من الثاني والعشرين وحتى نهاية الخامس والعشرين . وقد اهتم الفصل الثاني والعشرون بتدريس ثلاث مهارات مهمة للتفكير هي : طرح الفرضيات واختيارها , وتقييم الأدلة , وعمل الخيارات الشخصية , في حين ناقش الفصل الثالث والعشرون تدريس مهارة حل المشكلات ذاتها كمهارة وكطريقة تدريس في وقت واحد , بينما تناول الفصل الرابع والعشرون تدريس ثلاث مهارات هي : تحمل المسؤولية , وإصدار الأحكام , والتعميم , في الوقت الذي تم التركيز في الفصل الخامس والعشرين على تدريس خمس مهارات لحل المشكلات تمثلت في التنبؤ , ووضع المعايير , وتطبيق الإجراءات , والتفكير بانتظام , وإدارة الوقت ، مع توضيحها جميعا من حيث التعريف ، والأهمية ، وإجراءات التدريس ، والربط بالمنهج المدرسي ، وطرح الأ مثلة التربوية والحياتية المتنوعة.
  • وحاول المؤلف عند توضيح عملية تدريس كل مهارة من مهارات التفكير الخمس والأربعين التي تناولها هذا الكتاب المرجع , أن يطرح الكثير من الأمثلة التطبيقية التربوية أو الحياتية والتي كان عددها بالمئات , وذلك من أجل تسهيل الفهم على القارئ العربي من طالب ،أو معلم مرسة ، أو أستاذ جامعة ، أو باحث ، أو أي شخص مهتم بهذا المجال الضروري جدا للإنسان بصورة عامة وللعاملين في قطاع التربية والتعليم على وجه الخصوص .
  • وختم المؤلف هذا الكتاب المرجع بقائمة طويلة جدا بلغ عددها (318) من المصادر ، والكتب ، والمراجع ، والمقالات العلمية ، والدراسات والبحوث ذات الصلة الوثيقة بالتفكير ومهاراته وأنماطه المختلفة ، كي تكون عونا للباحثين والراغبين في التوسع والتعمق في هذا الموضوع المهم من موضوعات الساعة .
  • ويعتبر هذا الكتاب المرجع ، من أكثر كتب التفكير توزيعا وانتشارا في الدول والجامعات والمعاهد العليا العربية من المحيط الى الخليج ، إذ تم خلال الأربعة شهور الماضية فقط على سبيل المثال ، طلب ثمانية آلاف نسخة من هذا الكتاب للتدريس في جامعات الخليج العربي لوحدها، آملين أن يكون هذا المرجع خير معين للطالب ، والمعلم ، والمدير ، والمشرف التربوي ، والمرشد النفسي ، والأستاذ الجامعي ، وولي الأمر ، وذلك حتى نحرص دوما على إثارة التفكير الفعال لدى طلبة اليوم ورجال الغد فيما يفيدهم ، وينفع أوطانهم وأمتهم ، التي ترجو منهم بذل الكثير الكثير ، من أجل اللحاق بركب الدول المتطورة ، التي ركزت على تربية الجيل الذي يفكر حين يقرأ ، ويطبق حين يفهم ، ويبدع حين يعمل .







آخر تعديل نزار دعسان الديراباني يوم 19-11-2013 في 08:40 PM.
رد مع اقتباس
قديم 18-11-2013, 03:43 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عمر سعادة الديرأباني
مشرف في منتدى ذكريات كراج ديرأبان العقبة وكاتب في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية عمر سعادة الديرأباني

إحصائية العضو







عمر سعادة الديرأباني is on a distinguished road

 

عمر سعادة الديرأباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

اللهم زد وبارك ما شاء الله يا عم







التوقيع


To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.
الله اكبر
والعزة لله
عمر اسماعيل سعادة مواليد عقبه جبر 18-7-1966
رد مع اقتباس
قديم 18-11-2013, 08:52 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نزار دعسان الديراباني
.:: إدارة المنتدى ::. ومدعي عام في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية نزار دعسان الديراباني

إحصائية العضو






نزار دعسان الديراباني is on a distinguished road

 

نزار دعسان الديراباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

كتاب مهم ومرجع مفيد

شوقتنا لقرآءة هذا الكتاب يا دكتور وخصوصا ان معظم افراد هذه الأمة وللأسف لا تحاور بعضها بعضا, وتقول فقط ما يعنيها, ولا تسمع ما يقول الآخر, وحتى لو سمعت فلا تُركز فيه ولا تقبله, فلربما ينفع هذا الكتاب في مُجتمع بُني على عدم قبول الآخر وعلى السيطرة ومن ليس معي فهو ضدي في كل المجالات وعلى كل المستويات للأسف

اقولها والقلب ممتلئٌ بالحسرة نحن مجتمع إقصائي وليس مؤسسي حيث ان كل فرد في ايّ سلطة او اي منصب يصب جل تفكيره في اقصاء الآخر وإخضاعه له ورأيه هو النافذ والرأي الآخر لا قيمة له بل لا يستمع الى ايّ رأي غير رأيه إلا إذا كان مُحتاجا اليه ليصل الى هدف معين

نشكرك ابا خلدون جزيل الشعر وجعل الله ذلك في ميزان حسناته







التوقيع



To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

آخر تعديل نزار دعسان الديراباني يوم 18-11-2013 في 08:55 PM.
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2013, 05:29 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عاطف ابراهيم سعاده
ديراباني أصيل

الصورة الرمزية عاطف ابراهيم سعاده

إحصائية العضو






عاطف ابراهيم سعاده is on a distinguished road

 

عاطف ابراهيم سعاده غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

الحقيقه وقفتُ طويلاً أمامَ هذا الكتابِ وهذا الجهدِ
العظيمينِ , فلم أجدُ الكلماتِ المناسبةِ لشكركم ...

فقررتُ أن أقفَ دقيقةً واحدة قابلةً للزيادةِ إحتراماً
وإجلالاً لَكُم ولِجُهدِكم العظيم , وواللهِ لو استخدمنا
هذا الكتابِ بالشكلِ الصحيح لكان تفكيرُ الأمةِ العربيةِ
بأسرِها قد تَغَير وأصبحَ تفكيراً سليماً , إلا أننا مع
الاسف عَكسَ ذلك وكما تفضل الاخ العزيز نزار نحن
مجتمع اقصائي وغير مثقف وغير قاريء وغير آبهٍ
بالأدب او بالقراءةِ على الأقل ...

لك مني كل احترامٍ وتقديرٍ .. أستاذي منذ الصِغر ابا
خلدون العزيز ...

وفقك الله لما يحب ويرضى .. وجعل جهدك هذا في
ميزان حسناتك ..







رد مع اقتباس
قديم 21-11-2013, 08:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابراهيم سعاده
ديراباني عريق وشاعر ديرأبان ومحامي في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية ابراهيم سعاده

إحصائية العضو






ابراهيم سعاده is on a distinguished road

 

ابراهيم سعاده متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير




أزهو ، والله ، كُلـّما أرى الغيْثَ قدْ درَّ هطـْلـُهُ ، والمَطـَـــرَ
قدْ أغدَقَ سـيْلـُه .. والأرْضُ تنـْتـَظرُ لهْفى ، لتنقعَ غـُلـّتـَــــها ،
وتـُرَوّي جوْفـَها .. فتـُنْبتُ ، وتكتـَسي بالخـُضْر ِوالأزاهيـــــر ،
حُقولاً ناضِرة ًجميلة ً،تـُضْفي عِطـْرَها على الأفـْهام ِوالعُقـــول،
غِذاءً نافعاً ، وعلـْماً نافعاً ..خطـّتـْهُ يَدٌ بارعــــة ٌذكيّة، أجـادتِ
الوَْشْـيَ ، وأحسَنـَتِ الصّياغة َ، وأمْتـَنَت ِ البناءَ.

فألى تلكَ اليَدِ الحانيةِ على ُوضوح ِالحرْف ، وجلاءِ الكلِمةِ ،
الدائبةِ على انتقاءِ دُرَر العلـوم ِ، وأمّهاتِ المَعارفِ ، كُلّ ثنـاءٍ
وتقدير ، وكلّ محبّةٍ وعرْفان .

شُكْراً للعالم ِالأريب ، أبي خلدون الحبيــب .







رد مع اقتباس
قديم 22-11-2013, 03:09 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أ.د. جودت احمد سعادة
أستاذ وخبير ومؤلف كبير...وديرأباني أصيل وعريق

الصورة الرمزية أ.د. جودت احمد سعادة

إحصائية العضو







أ.د. جودت احمد سعادة is on a distinguished road

 

أ.د. جودت احمد سعادة متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

أفكر مليا عندما أتصفح ثانية ما تمت كتابته من وصف عن كتاب ( تدريس مهارات التفكير ) وأقارن بعد ذلك ما صاغه بعض القراء من ردود متنوعة تنم عن قراءتهم السابرة للوصف وتعايشهم مع المحتويات المختصرة للكتاب ، ثم أتساءل : كيف بهم لو عملوا على قراءة الستمائة صفحة للكتاب كواقع ، إن الإلمام بالمحتوى المختصر من جانب نخبة المعلقين وعلى رأسهم من أستطيع أن أصفه بالشاعر الأديب أو بالأديب الشاعر ...... الأستاذ ابراهيم سعادة ، الذي يكتب الدرر ، ويصيغ المعاني ، التي يعجز الكثيرون عن الإتيان بها . ويبدو أن في الطريق أديب قادم آخر هو نجله المحبوب عاطف ، الذي يصول ويجول دوما في الأحاديث والتعليقات بكل قدرة واقتدار . أما الأستاذ نزار دعسان ، فأستغرب كيف يجد من الوقت الكافي للتعليق وهو يعمل بصدق على رعاية المنتديات ليل نهار ومتابعتها بأمانة . ويبقى الإبن الحبيب عمر اسماعيل الذي يبقى دوما معمرا لهذه المنتديات بكل حيوية وسعادة ونشاط ......... أنتم بلا شك من نخبة القارئين والفاهمين والمعقبين ........ فبوركتم ..... وبوركت جهودكم .







رد مع اقتباس
قديم 23-11-2013, 08:09 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أ.د. جودت احمد سعادة
أستاذ وخبير ومؤلف كبير...وديرأباني أصيل وعريق

الصورة الرمزية أ.د. جودت احمد سعادة

إحصائية العضو







أ.د. جودت احمد سعادة is on a distinguished road

 

أ.د. جودت احمد سعادة متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

كم هو جميل أن يأتيني قبل قليل خبر بالهاتف يتمثل في طلب ألفي نسخة أخرى من كتاب ( تدريس مهارات التفكير ) مما يدل والحمد لله على أهمية الكتاب وزيادة الطلب عليه







رد مع اقتباس
قديم 24-11-2013, 06:00 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نزار دعسان الديراباني
.:: إدارة المنتدى ::. ومدعي عام في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية نزار دعسان الديراباني

إحصائية العضو






نزار دعسان الديراباني is on a distinguished road

 

نزار دعسان الديراباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

مبروك يا دكتور وهاي بتستاهل احتفال على مستوى وزراء المنتدى
الف مبروك







التوقيع



To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
قديم 24-11-2013, 06:29 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عاطف ابراهيم سعاده
ديراباني أصيل

الصورة الرمزية عاطف ابراهيم سعاده

إحصائية العضو






عاطف ابراهيم سعاده is on a distinguished road

 

عاطف ابراهيم سعاده غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

ألف مبروك وإن شاءالله لن يبقى عندك ولا نسخه , وسوف تقوم
بطباعة مئات الآلاف من النُسَخ إن شاءالله ..

بس وقتيش ؟؟؟؟؟ عشان نيجي !!!!!!!!!

بس نزار بطلب حفله على مستوى وزراء المنتدى , فلمست ان
حبيبنا نزار لا يحب الاحتفال مع طبقات الشعب الكادحه والتي
هي افضل من كل الوزراء في العالم ...

ونحن نُصَنِف انفسنا من الطبقة الكادحه , فإن كانت الحفله للوزراء
فقط أمثال معالي الوزير عمر سعاده وغيره وغيره ... فأنا أعتذر عن
الحضور ...

تحياتي لك يا نزار ويا دكتورنا العزيز جودت ... وفقك الله وسدد على الخير خطاك







رد مع اقتباس
قديم 24-11-2013, 01:33 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نزار دعسان الديراباني
.:: إدارة المنتدى ::. ومدعي عام في محكمة منتديات ديرأبان

الصورة الرمزية نزار دعسان الديراباني

إحصائية العضو






نزار دعسان الديراباني is on a distinguished road

 

نزار دعسان الديراباني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أ.د. جودت احمد سعادة المنتدى : مؤلفات أ. د. جودت احمد سعاده
افتراضي رد: الكتاب السادس -- تدريس مهارات التفكير

أخي العزيز عاطف
كلنا في الكداحة شِرْكُ باستثناء معالي الوزير عمر سعادة
وقد قصدنا طبقة الوزراء للترتيب والتكليف وليس للمناسف والتشريف
وكعادتهم يلتقون إي الوزراء ليحضروا للقمة وأما قمتنا فيحضرها الكادحون من امثالي وأمثالك ومن طبقات الشعب العادي
وأما القاسطون في الطبقات العليا فلهم مؤتمراتهم ولهم ولائمهم ولهم بروتوكولاتهم وليس لنا في ذلك نصيب ولا نريد ان يكون لنا في ذلك نصيب

اشكرك ايها الغالي







التوقيع



To view links or images in signatures your post count must be 0 or greater. You currently have 0 posts.

رد مع اقتباس
إضافة رد


 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Loading...


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات

Secured by تطوير مواقع
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009
  تصميم الستايل   http://www.moonsat.net/vb